EmilyTennyson

Members Login
Username 
 
Password 
    Remember Me  
 

Topic: ما هي الفحوصات التي يمكن أن تتطلبها عملية اخذ الخزعة من الكبد والقولون؟

Post Info
Anonymous
Posts:
Date:
ما هي الفحوصات التي يمكن أن تتطلبها عملية اخذ الخزعة من الكبد والقولون؟
Permalink   
 

 

عملية اخذ الخزعة من الكبد والقولون قد تتطلب بعض الفحوصات والإجراءات الإضافية للتحضير وتقييم الحالة. إليك قائمة ببعض الفحوصات التي قد تتطلبها:

فحوصات قبل عملية اخذ الخزعة من الكبد:

  1. تحليل الدم: يتم أخذ عينة من الدم لتقييم وظائف الكبد ومستويات الأنزيمات الكبدية والمؤشرات الحيوية الأخرى.

  2. صور الأشعة: قد يكون من الضروري إجراء صورة الأشعة السينية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية لتقييم حجم وشكل الكبد واكتشاف أي تغيرات ظاهرة.

  3. فحص CT أو MRI: قد يتم طلب إجراء فحص تصوير الكمبيوتر (CT) أو الرنين المغناطيسي (MRI) للكبد للحصول على صور مفصلة للأنسجة والأعضاء المحيطة.

  4. اختبار تصوير الأنبوبة المرارية: في بعض الحالات، يمكن إجراء اختبار تصوير الأنبوبة المرارية (Cholangiography) لتقييم تصريف الصفراء أو اكتشاف أي تضيق أو انسداد في المجرى المراري.

فحوصات قبل عملية اخذ الخزعة من القولون:

  1. تنظير القولون: يعتبر تنظير القولون (Colonoscopy) جزءًا هامًا من التشخيص قبل عملية اخذ الخزعة من القولون. يتم فيه إدخال أنبوب مرن يحتوي على كاميرا في القولون لتقييم الحالة واكتشاف أي تغيرات أو أورام.

  2. فحوص الدم: قد يتم أخذ عينة من الدم لتقييم المستويات الحيوية، مثل فحص نسبة التخثر وفحص الأمراض المنقولة جنسياً (مثل التهاب الكبد الفيروسي).

  3. فحص البراز: قد يُطلب فحص البراز للبحث عن وجود دم أو علامات التهيج أو الالتهاب في القولون.

تذكر أن هذه الفحوص قد تختلف اعتمادًا على حالتك الصحية الفردية وتوصيات الطبيب المعالج. يجب عليك استشارة الطبيب المعالج لتحديد الفحوص المطلوبة والإجراءات المناسبة قبل إجراء عملية اخذ الخزعة من الكبد أو القولون.

 


__________________
 
Page 1 of 1  sorted by
Quick Reply

Please log in to post quick replies.



Create your own FREE Forum
Report Abuse
Powered by ActiveBoard